منتديات مجرد حب
منتديات مجرد حب

منتديات للعشاقـ:~
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الكهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام
المدير العامـــــ
المدير العامـــــ
avatar

الجنس : ذكر
العذراء
الماعز

عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العمر : 25
الموقع : الاردن
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : سينما
المزاج الحمد الله مرات منيح ومرات مش منيح

مُساهمةموضوع: الكهرباء   الخميس يونيو 18, 2009 4:51 am

الكهرباء

ما هي الكهرباء

الكهرباء هي نوع من أنواع الطاقة. التيار الكهربائي هو عملية جريان الطاقة الكهربائية.
جميع المواد تتألف من ذرات، و كل ذرة لها مركز يدعى النواة. النواة تحتوي على جزئيات مشحونة ايجابيا" تدعى بروتون وجزئييات غير مشحونة تدعى نوترون. أن نواة الذرة محاطة بجزئييات مشحونة سلبيا" تدعى إلكترون. الشحنة السالبة للإلكترون تعادل الشحنة الايجابية للبروتون وكذلك عدد للالكترونيات في الذرة عادة يساوي عدد البروتينات.
عندما يتم تجاوز قوة التوازن بين البروتون والإلكترون بواسطة قوة خارجية، فان الذرة يمكن أن تربح أو تخسر شحنة كهربائية. في حالة خسارة شحنات كهربائية من الذرة، فأن تيارا" كهربائيا" يتكون من خلال حركة هذه الشحنات.




إن المولد الكهربائي هو جهاز يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية.
إن عملية التحويل ترتكز على العلاقة بين المغناطيسية والكهرباء، عندما يتحرك السلك أو أي مادة موصلة كهربائيا" في مجال مغناطيسي، فان تيارا" كهربائيا" يجري في السلك. إن المولدات الكهربائية الكبيرة تحتوي على ملف وأقطاب مغناطيسية مثبتة على عامود محوري دوار، عند دوران الأقطاب المغناطيسية فإنها تحدث حقول مغناطيسية مترددة في الملفات مما يؤدي لتوليد التيار الكهربائي.







كيف تعمل خلايا الوقود؟
إن خلايا الوقود هي عبارة عن جهاز لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية وذلك بتحويل الهيدروجين و الأوكسجين إلى مياه وينتج عن هذه العملية الكهرباء والحرارة.
هي عملية شبيهة جدا" بالبطارية التي يمكن شحنها وفي نفس الوقت سحب الطاقة منها، ولكن بدل شحنها بواسطة الكهرباء فان خلايا الوقود تشحن بواسطة الهيدروجين والأوكسجين.
إن خلايا الوقود تنتج تيارا" كهربائيا" مستمرا" يمكن استخدامه في تغذية محولات التيار والإنارة أو أي نوع من الأدوات الكهربائية. هناك أنواع مختلفة من خلايا الوقود كل منها تستعمل كيمياء مختلفة. وهي عادة تصنف حسب نوع ال electrolyte المستعمل.











إن خلية الوقود ذات غشاء تبادل البروتون تستعمل إحدى ابسط التفاعلات الكيميائية لخلايا الوقود. لتعرف أولا ماذا هناك داخل هذا النوع من خلايا الوقود أي خلية الوقود ذات غشاء تبادل البروتون:
- الانود: هو القطب السالب لخلية الوقود وله عدة مهام، فهو يقود الالكترونات المحررة من جزئيات الهيدروجين ليتم استعمالها في تغذية دائرة كهربائية خارجية . كما انه يحتوي على مجاري وظيفتها تشتيت غاز الهيدروجين على سطح ال catalyst.
- الكاتود: هو القطب الموجب لخلية الوقود، ويحتوي على مجاري لتوزيع الأوكسجين على سطح الcatalyst . كما انه يقود الالكترونيات بالاتجاه الخلفي من الدائرة الكهربائية الخارجية الcatalyst حيث يمكن أن تتوحد مع الأوكسجين وايونات الهيدروجين لتشكل الماء.
- الالكتروليت: هو غشاء تبادل البروتون، هذه المادة المعالجة بشكل خاص والشبيهة بالبلاستيك تقود فقط الايونات المشحونة ايجابيا" وتعيق مرور الالكترونيات.
- الcatalyst: وهي مؤلفة من مادة خاصة تسهل الأوكسجين تفاعل مع الهيدروجين. تصنع عادة من مسحوق البلاتينيوم الذي يكسو ورق الكاربون أو القماش بطبقة رقيقة جدا".
يوضع الجانب المطلي بالبلاتينيوم جهة غشاء تبادل البروتون أي ال Electrolyte.
يقسم ال catalyst الهيدروجين إلى اثنين من ايونات الهيدروجين الموجبة (H+) والى اثنين من الالكترونات (e-) . الالكترونات تجري عبر الانود حيث تأخذ طريقها عبر الدائرة الكهربائية الخارجية( حيث تشغل محركا" على سبيل المثال) وتعود إلى الكاتود.
في هذه الأثناء ومن جهة كاتود خلية الوقود يتم ضخ غاز الأوكسجين (o2) باتجاه ال catalyst حيث يشكل ذريتن من الأوكسجين (o). كل ذرة تحتوي على شحنة سالبة قوية. هذه الشحنة السالبة تجذب اثنين من ايونات الهيدروجين(H+) عبر الغشاء (الذي يسمح بمرور الشحنات الموجبة فقط ) حيث تتحد أيونات الهيدروجين مع ذرة الأوكسجين واثنين من الالكترونيات من الدائرة الكهربائية الخارجية لتشكل ذرة المياه ((H2O.
هذا التفاعل في خلية وقود واحدة ينتج 0.7 فولت. من اجل رفع الجهد إلى مستوى معقول يجب جمع عدة خلايا وقود منفصلة لتشكل رزمة خلايا.
إن خلايا الوقود ذات غشاء تبادل البروتون تعمل على درجة حرارة منخفضة ( حوالي 80 درجة مئوية )
إن التحسن المتواصل في الهندسة والمواد المستعملة في صناعة خلايا الوقود قد زادت كثافة الطاقة إلى درجة أن جهاز الخلايا بحجم أمتعة صغيرة يستطيع أن يشغل سيارة.
التفاعلات الكيميائية في خلايا الوقود:
جهة الانود:
2H2=4H+ (+)4e-
جهة الكاتود:
O2(+)4H+(+)4e-=2H2O
التفاعل النهائي:
2H2(+)O2=2H2O
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://palestine99.yoo7.com
 
الكهرباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجرد حب :: القسم العام :: منتدى العام-
انتقل الى: